2018.11.18

الرئيسية /

علاج الدوخة والدوار


2018-01-16 20:08:49


روضه ماضي:محاضره ومعالجه مختصه بعلاج الدوخة والدوار


الدوخة:

يستعمل مصطلح الدوخة  (Dizziness)لوصف العديد من الاحاسيس, مثل: خلل بالتوازن, الإحساس بخفة الرأس, الإحساس الذي يسبق الاغماء, ترنح وتمايل الجسد اثناء المشي, غباش وضغط بمنطقه العينين, الرقبة والرأس, الدوار, وغيرها من الاحاسيس.

يشكو اكثر من 50% من الأشخاص بالدوخة ويطلبون الاستشارة الطبية في هذا الشأن. ترتفع هذه النسبة في أوساط المسنين الذين تجاوزوا الستين عاما.

 

الدوار- الدوخة الدورانيه- Vertigo)):

إحساس زائف بوجود حركه دورانيه, إحساس بأن المحيط الخارجي يدور.

هذه الحالة تعني على الأرجح وجود اضطراب او مرض بجهاز التوازن (Vestibular system).

 

الدوار الموضعي الانتيابي الحميد/

BPPV- Benign paroxysmal positional vertigo:

اكثر الحالات شيوعا, وهي حاله يشعر بها المصاب بالدوار المفاجئ عندما يقوم بتغيير وضعية الرأس, كما هو الحال عند التقلب في الفراش, حني الرأس الى الأمام أو الى الخلف. بأغلب الأحيان يصاحب إحساس الدوخه احاسيس أخرى مثل: الغثيان, التقيؤ, أوجاع الرأس, طنين بالاذنين فقدان سمع جزئي او تام, مشاكل بالتوازن....

ما هو سبب الدوار الموضعي الانتيابي الحميد؟

تقسم الاذن الى 3 اقسام: الاذن الخارجيه, الوسطى والداخليه. (انظرالرسم ادناه)

 

 

الاذن الداخليه تنقسم الى جزئين: جزء يسمى القوقعه وهو المسؤول عن السمع, أما الجزء الثاني فيسمى المتاهه او عضو التوازن. يتكون عضو التوازن من ثلات قنوات شبه دائريه ومن حاويتين. في داخل الحاويتين توجد حبات كالسيوم, او ما يعرف بحبات الكريستال, بحال سقوط جزء من حبات الكالسيوم بواحده او اكثر من القنوات الشبه دائريه, تحصل حالة من عدم االاستقرار او تراقص بمقلتا العينين تتمثل بحركه سريعه غير اراديه "الرأرأه" , وهذا ما يسبب للمصاب الاحساس بالدوار, يقوم المعالج الطبيعي المختص بهذا المجال بتشخيص الحاله عن طريق فحص شكل واتجاه حركة العين "الرأرأه" بوضعيات رأس مختلفه, وعلى هذا الأساس يقوم بمناوره طبيه خارجيه , تتضمن استعمال حركات ووضعيات رأس مختلفه  هدفها ارجاع حبات الكالسيوم الى مكانهم الصحيح. هذا النوع من العلاج نسبة نجاحه تقارب ال- %90  بعد علاج واحد أو اثنين, ويعتبر هذا العلاج الأكثر نجاحا وأمنا.

هناك حالات اخرى يتم علاجها عن طريق تمارين خاصه, هناك ما يسمى  بالعلاج عن طريق الترويض

Habituation أو التكييف Adaptation, حيث يقوم المصاب باجراء برنامج تدريبي مدروس تحت ارشاد المعالج الطبيعي المختص بهدف تمكين المخ عدم الاستجابه للدوخه.

 

نصيحه:

الدوخه هي حاله شائعه جدا في صفوف الأجيال المختلفه ولها أسباب متنوعه, وقد تتسبب بعوارض جانبيه خطيره.

من المهم تشخيص سبب الدوخه لكي يتم علاجها بالشكل الصحيح. بحالة معرفة سبب الدوخه ممكن السيطره عليها بأغلب الأحوال بشكل تام بواسطة العلاج الطبيعي المناسب للحاله.

 

روضه ماضي

محاضره ومعالجه مختصه بعلاج الدوخة والدوار

مديرة عياده خاصه- كنيون سخنين

 





 

 


للمزيد من مجتمع

تعليقات الزوار
التعليقات المنشورة لا تعبر عن موقع الجليل وإنما تعبر عن رأي أصحابها

تعليقك على الموضوع