2018.08.20

الرئيسية /

سخنين: بمبادرة موقع الجليل الإخباري "برنامج بالعلم نرتقي" مع طلاب ثانوية البيان


2018-02-11 12:04:47


خالد بشير:سخنين


موقع الجليل الإخباري أطلق مبادرة تربوية ثقافية عبارة عن سلسلة حلقات من برنامج تحت عنوان "بالعلم نرتقي"، حيث تم تصوير الحلقة الأولى مع طلاب مدرسة البيان الثانوية.

 

وكان محور  الحلقة الأولى من برنامج "بالعلم نرتقي" حول موضوع الخوف من الامتحان لدى الطلاب، وقد شارك بهذا الحوار الدكتور والخبير التربوي غزال ابوريا وكذلك بمشاركة مدير مدرسة البيان المربي عفيف خلايلة ومستشارة المدرسة المربية  نجوى ابو يونس.

وقد شارك بهذه الحلقة كل من الطلاب  شروق أبوريا وجنان أبو ريا، عدن خلايلة،دعاء زبيدات، رزان خلايلة، عدي خلايلة.

في البداية شكر المربي عفيف خلايلة مدير مدرسة البيان الثانوية على هذا البرنامج ، وهذا النقاش الذي ستمحور حول الخوف من الامتحان والضغط الذي واجهه الطالب خلال وقبل الامتحان.

 

وقد تمحور النقاش من خلال هذه الحلقة حول ضغط الأهل تجاه الطالب وقت الامتحان ومطالبته بعلامة كاملة ، وهذا الأمر الذي يشكل نوع من الضغط النفسي والذهني على الطالب وخاصة بالمرحلة الثانوية.

وكذلك تم الحديث عن التعاون الكبير الذي يجب أن يكون ما بين المدرسة كمؤسسة تربوية وبين طلابها،ويجب ان يكون نوع من الشعور بالدفء والحرص من قبل المدرسة على طلابها.

 

وتطرق المتحدثون الى التعاون المشترك ما بين الطالب والمعلم خلال السنة الدراسية، وأن لا تكون هناك فجوات كبيرة وبعيدة ما بين المعلم وطالبه، بحيث لا يشعر الطالب أن الامتحان ما هو إلا عقاب له.

 

وأكد الطلاب المشاركون على أهمية التعاون ما بين الطلاب على المساعدة في فهم ما صعب على الطالب الآخر فهمه،لأن بهذا الجانب الطالب يكمل زميله الطالب بمرتجى جني نفس العلامة والتقدير لأنهم بذلوا نفس التعب والجهد.

 

المستشارة نجوى ابو وينس، لا شك ان الخوف من الامتحان موجود لدى الطالب قبل الامتحان وأثناء الامتحان، وان نسبة الخوف تتفاوت ما بين طالب وطالب،,ان الخوف شيء طبيعي لدى الطالب ، وعلى ألأهل أن لا يكونوا مصدر قلق وضغط للطالب ،  وعدم ان يكون هناك  وسيلة تهديد للطالب أو بما يسمى بالمقايضة على العلامة الكاملة.

 

الدكتور والخبير التربوي غزال ابو ريا قال، على مستوى الحوار والنقاش هذا امل كبير في مكان طيب في مجال الحوار والنقاش.

الحلقات الثلاث الهامة جدا حول الخوف من الامتحان، الحلقة الأولى "أنا" كيف أتعامل مع الحدث، والحلقة الثانية موقف الأهل، والتوقعات الكبيرة والعالية من الأهل للطلاب، والحلقة الثالثة هي المدرسة ،وكيف تتعامل مع الطالب خلال الامتحان وتحضيره وتهيئته نفسيا ومعنويا ما قبل الامتحان.

 حسين خلايلة رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب في مدرسة البيان الثانوية: قال خلال النقاش حول الخوف من الامتحان لدى الطلاب،على الأهل أن يكونوا عامل مساعد ودافئ للطلاب وخاصة خلال فترة الامتحان ،ونعطيه كل ما يطلبه من المساعدة النفسية والمعنوية ما قبل الامتحان.

 

 

فيديو الحلقة 1 من برنامج بالعلم نلتقي "الخوف من الامتحان" مع طلاب ثانوية البيان











 

 

 

 


للمزيد من جامعات ومدارس

تعليقات الزوار
التعليقات المنشورة لا تعبر عن موقع الجليل وإنما تعبر عن رأي أصحابها

تعليقك على الموضوع