دولار امريكي - 3.515
جنيه استرليني - 4.3239
ين ياباني 100 - 3.2640
اليورو - 3.8501
دولار استرالي - 2.3240
دولار كندي - 2.5317
كرون دينيماركي - 0.5164
يافا - ° - °
سخنين - 23° - 23°
بئر السبع - 23.33° - 23.33°
رام الله - 23.33° - 25.56°
عكا - 23° - 23°
القدس - 23.33° - 23.33°

افتتاح معرض "سخنين في الذاكرة"

تاريخ النشر: 2016-05-11 13:14:53

سخنين:صورة تراثية وتاريخية

تاريخ النشر: 2015-01-08 13:25:18

بمبادرة النائب إيمان خطيب: لجنة الكورونا تمهل وزارتي الداخلية والصحة أسبوعًا لإيجاد طريقة لتغسيل موتى الكورونا المسلمين

بمبادرة النائب عن الحركة الإسلامية (القائمة المشتركة) إيمان خطيب ياسين، عقدت لجنة الكورونا التابعة للكنيست، اليوم الاثنين، جلسة لبحث عدم وجود مغاسل لموتى الكورونا المسلمين، أسوة بالموتى اليهود، حيث أمهلت اللجنة في ختام جلستها، وزارتي الداخلية والصحة، مدة أسبوع، لإيجاد حل للمشكلة.

وفي عرضها للمشكلة قالت النائب إيمان خطيب ياسين في مستهل الجلسة: "الشريعة الإسلامية والشريعة اليهودية توجبان غسل الموتى قبل دفنهم، ولذلك، لا يعقل أن تقوم وزارة الصحة بالمصادقة على تغسيل موتى الكورونا اليهود، وتقيم لذلك 4 مغاسل في البلاد، وتوظف طواقم خاصة لذلك، في حين تمنع تغسيل موتى المسلمين. لن نرضى بهذا الوضع، وعلى وزارتي الصحة والداخلية إيجاد حل فوري دون أي تأخير".
من جهته، أبدى النائب جابر عساقلة من القائمة المشتركة وقوفه الكامل مع هذا المطلب، وأكد على أنه "من حق موتى الكورونا المسلمين أن يتم تغسيلهم قبل الدفن، ولا يعقل أن يستمر الوضع كما هو اليوم".
د. ندير أيال، ممثل وزارة الصحة قال: "من جهتنا كوزارة صحة، ليس لدينا أي مانع لتغسيل موتى الكورونا المسلمين، وليس لدينا مانع لافتتاح مغاسل لذلك. توجه لنا بذلك النائب منصور عباس، وجمعية حقوق المواطن، ونحن بصدد إصدار ورقة نوضح فيها موقفنا هذا. المسؤول عن فتح المغاسل هي وزارة الداخلية وليس وزارة الصحة".
بوعز يوسيف رئيس قسم الأديان في وزارة الداخلية قال في مداخلته أن سبب عدم القيام بتغسيل موتى الكورونا المسلمين هو عدم وجود جمعيات متخصصة بتغسيل الموتى مثل جمعية كديشا الموجودة في المجتمع اليهودي. وأن الوزارة مبدئيًا ليس لديها مانع في تغسيل موتى الكورونا المسلمين، لكن بحاجة لإيجاد الطريقة الملائمة لذلك.
النائب سعيد الخرومي أكد على أن هناك العديد من الجمعيات المتخصصة والعاملة في غسل ودفن الموتى في المجتمع العربي، والتي تعمل وفق القانون وبالتنسيق مع السلطات المحلية العربية ومع التأمين الوطني، مثل الجمعية للشؤون الدينية في مدينة الطيرة، ويمكن اعتماد هذه الجمعيات لتقوم بتغسيل موتى الكورونا. مطلبنا هو أن تقوم وزارة الداخلية فورًا بإيجاد أماكن وبتوظيف طواقم لتغسيل موتى المسلمين".
رئيس محكمة الاستئناف الشرعية القاضي عبد الحكيم سمارة قال في مداخلته: "موقف الشريعة الإسلامية بذلك واضح، تغسيل موتى الكورونا المسلمين واجب شرعًا، ولا يمكن السماح بالاستمرار في هذا الوضع، وهناك تذمر كبير في أوساط المسلمين من هذا الإهمال".
مضر يونس، رئيس لجنة رؤساء السلطات المحلية العربية، أكد في مداخلته على أن اللجنة كانت بتواصل مع وزارة الداخلية وتم الاتفاق على افتتاح مغاسل في عدد من البلدات العربية، والسلطات العربية جاهزة لذلك، ولدينا متطوعون، لكن الذي تراجع عن الاتفاق هي وزارة الداخلية.
وفي اختتام الجلسة، أمهلت اللجنة، برئاسة يفعات شاشا بيطون، وزارتي الداخلية والصحة، مدة أسبوع، ليقدموا حلًا للمشكلة، وكيف سيتم تغسيل موتى الكورونا المسلمين، وإذا لم يتم تقديم حل من الوزارتين ستقوم اللجنة بعقد جلسة لمتابعة الموضوع الأسبوع المقبل.
يذكر أن النائبين عن الحركة الإسلامية وليد طه وإيمان خطيب ياسين كانا قد طرحا الموضوع في جلستهما الأخيرة مع نائب وزير الداخلية يوآف بنتسور الذي وعد بفحص الموضوع. كما قام النائب عن الحركة الإسلامية د. منصور عباس بالتوجه أيضًا لوزير الصحة الجديد يولي أدلشطاين، ولوزير الداخلية ولوزير الشؤون الدينية.

>>> للمزيد من برلمانيات اضغط هنا

مقالات متعلقة
اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار